نصائح لتزييّن المنزل بسقف مميز

يهتم الكثيرون بألوان الجدران، ويختارون بعناية ألوان المفروشات والستائر والأرضيات والسجاجيد، لكن هل فكرنا يوماً في الاهتمام بالأسقف؟ إذ نادراً ما نولي أهمية للسقف في أي غرفة، وغالباً ما يتم تناسيه أو يُترك باللون الأبيض العادي.

يقول المصمم ناهل سلو خبير الديكور: «الناس باتوا يقضون وقتاً أطول في المنزل، لذا توسعت اهتماماتهم بديكور منازلهم، وأصبحت الأسقف المزينة بأوراق الجدران خياراً مثالياً، لتغيير شكل الغرفة بشكلٍ سريع وتكلفة أقل، حيث تضفي رونقاً على الأسقف فتبدو الغرف وكأنها لوحة فنية».

يشرح سلو أهم الطرق لتزيين الأسقف ويقدم نصائحه في هذا المجال:

ألوان تتماشى مع الغرفة

زيّن جدران منزلك البيضاء بأوراق جدران جميلة للسقف وأضف ألواناً نابضة بالحياة تترك انطباعاً آسراً. ويقترح سلو: «من الخطأ اختيار لون لا يتماشى مع ألوان الغرفة إذا كانت متعدّدة. يمكن أيضاً استخدام ورق جدران للسقف بلون سادة من دون نمط، يفرض مواكبة لون المقاعد والأريكة والحفاظ على بساطة الجدران والأرضيات، إذ يمكن تنسيقها مع الاكسسوارات الناعمة والمختارة بعناية، لإضافة لمسة استثنائية عصرية إلى المنزل».

أنماط متناسقة

يُعتبر تزيين الأسقف بأوراق الجدران وسيلةً رائعة لإضفاء لمسةٍ جمالية، بشرط استخدام الأنماط بشكلٍ متناسق. يوضح سلو: «إذا احتوت الغرفة على أكثر من نمط، يجب الحرص على تنويع المقاسات لتحقيق التوازن بينها، فقد شاع استخدام أوراق جدران الأسقف المزيّنة برسوم أوراق النباتات الاستوائية وأشكال الأزهار، لإضفاء أجواء منعشة على الغرف. ويمكن اختيار أوراق الجدران الميتاليكية، ذات التأثير الهندسي ثلاثي الأبعاد لتعطي إيحاءً بمساحةٍ أكبر، فضلاً عن أوراق الجدران الرخامية الأنيقة والناعمة، أو أوراق الجدران المزينة برسوم البلاط التي تتناسق مع الأرضيات الكلاسيكية، لتضفي على الغرفة لمسة تضجّ أناقةً وفخامة».

لا للارتجال

يُفضّل سلو الاستعداد جيداً قبل وضع أوراق الجدران على السقف، ويقترح التحضير لهذه الخطوة مثل المحترفين قائلاً: «إذا رغبت العائلة في إعادة تصميم الغرفة بأكملها، يجب البحث عن عينات للطلاء وأوراق الجدران والتأكد من أنها تتماشى مع الأثاث والأرضيات».

التفاصيل الهندسية

يقدم سلو نصيحة هندسية للمقلبين على تغيير أسقف غرفهم، بالقول: «أضيفوا لمسةً استثنائية إلى الغرفة حتى لو كانت تتميز بسقفها الجميل المجوف أو المتقوس! يكفي إضافة نمط أو لون مميز، إذ تعدّ إضافة أوراق الجدران صيحة متّبعة حالياً لتجميل السقف التقليدي، وطريقة عملية لتغطية شقوق السقف أو العيوب التي قد تحدث بشكل طبيعي مع مرور الوقت».